الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:34 صباحاً , 23 جمادى الثانية 1435

المؤسسة العربية


 

 

 

   الأوقاف تجرم فتوى مظهر شاهين وتحيله للتحقيق

    الاثنين 07 أكتوبر 2013 - ذو الحجة 1434 04:38 مساءً

    هبة الله إبراهيم

 

أصدرت وزارة الأوقاف بيانًا أدانت فيه فتوى الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم التي أفتى فيها بأن الشراء من المحلات المملوكة لـ "الإخوان المسلمين" حرام شرعًا، بدعوى أنه يتم تخصيص جزء من عائدها شهريًا في "تدمير الوطن".

 

وأوضحت الوزارة في بيان، أن "التعامل مع تلك المحلات لا حرمة فيها وأن مثل هذه الفتوى تزرع الفتنة وسط المسلمين وأن النبي صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود ورهن درعه عندهم فكيف بتعامل المسلمين مع بعضهم البعض "؟

 

وأشارت إلى أن تلك الفتوى مردودة على صاحبها، لافتة إلى أن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة اتخذ الإجراءات القانونية حيال هذه الفتوى وضد الشيخ مظهر شاهين.

 

ودعت كافة الأئمة بالعمل على نبذ الفرقة والخلاف بين عامة المسلمين والبعد عن الاختلافات السياسية والحزبية.

 

 وكان مظهر شاهين، خطيب وإمام مسجد عمر مكرم، مساء الجمعة، بأن الشراء من متاجر ومحال الإخوان المسلمين "حرام شرعًا"، بدعوى أن الجماعة تستخدم الأموال في "تدمير الوطن".

 

 وكتب شاهين عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "فتوى على مسؤوليتي الشخصية: الشراء من متاجر ومحال اﻹخوان المسلمين حرام شرعًا، ﻷنهم أصحاب هذه المحال يدفعون خمس أرباحهم للجماعة، التي تستخدم هذه اﻷموال في شراء اﻷسلحة والقيام بعمليات إرهابية وقطع الطرق وترويع الآمنين".

 

 وأضاف: "وبالتالي أنت وأنت تشتري منهم كأنك تساهم بشكل غير مباشر في تدمير الوطن وتشارك في هذه الجرائم، ومما هو معلوم شرعًا أن من يعين ظالمًا على ظلمه يشاركه فى الوزر، وكذلك التعاون على اﻹثم والعدوان حرام شرعًا ومنهي عنه".

 

ودلل شاهين في فتواه بالآية القرآنية: "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على اﻹثم والعدوان"، وختم بقوله: "وعلى ذلك على المسلم أن ينأى بنفسه عن معاونة هؤلاء من خلال الشراء منهم وتربيحهم أموالاً يستخدمونها هم في تدمير الوطن.. والله أعلم ".

 

 

 

التعليقات

 

 
 



هل توافق على استخدام الفحم كوقود لتوليد الطاقة؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :